Cool Blue Outer Glow Pointer

الجمعة، 5 أغسطس 2016

الرئيسية الملكة حتشبسوت

الملكة حتشبسوت



بسم الله الرحمن الرحيم

حتشبسوت : هى الفرعون الخامس من الأسرة الثامنة عشر التى حكمت مصر القديمة ، وهى الابنة الكبرى للملك تحتمس الأول ، وأمها الملكة أحمس ، وتعتبر من أنجح الفراعنة فقد تميز عهدها بقوة الجيش والرحلات والبناء . وتمتد فترتها من 1508 : 1475 ق . م  .

تزوجت من الملك تحتمس الثانى من السلالة الثامنة عشر ، وتركت هذه الملكة ألغازًا كثيرة من أهمها شخصية " سنموت " الذى بنى لها معبدها فى الدير البحرى وقد منحته ثمانون لقبًا ، وكان مسؤولًا عن رعاية ابنتها وقد حفر نفقًا بين مقبرته ومقبرتها ، وقد لمّح المؤرخون على وجود علاقة بينهما ؛ وذلك بسبب قصة موتهما الغامضة .

كرست الملكة حتشبسوت كل قواها وموارد مصر ؛ حتى تنشئ الطرق والمعابد والمنازل ، وتحسن أحوال البلاد الداخلية . وحاولت إبقاء مصر بعيدة عن الحروب ، وكانت الملكة حتشبسوت ترعى الحرفيين والفنانين ، ومن أعظم أعمالها ضريح أنشئ لزوجها فى وادى الملوك ، وقد اشتهر عصرها بالازدهار والسلام ، وقامت بتنمية العلاقات التجارية بين دول الشرق القديم .

وتعد الملكة حتشبسوت من الملكات الجميلات ، وهى أول من ارتدت القفازات ؛ وذلك لوجود عيب خلقى فى يدها ، وتم اكتشاف ذلك من خلال موميائها ، وهى أول من طرزت القفازات بالأحجار الكريمة .

واجهت الملكة حتشبسوت مشاكل كثيرة أثناء حكمها ، فكان الناس يقولون أنها قتلت زوجها تحتمس الثانى وأخوه للاستيلاء على الحكم ، وواجهت مشاكل مع الشعب لأنها امرأة ، وكانوا يعتقدون أنها لا تستطيع حكم البلاد .

أنشأت الملكة حتشبسوت أسطول تجارى مصرى ، وذلك بإنشاء السفن واستغلتها فى النقل الداخلى ، وذلك لنقل المسلات التى أمرت بإضافتها إلى معبد الكرنك ، وكانت تأمر بإرسال السفن إلى بعثات التبادل التجارى بين البلاد المجاورة مما أتاح دخول بعض المود مثل : العطور - البخور - النباتات - الأشجار -  التوابل - جلود الحيوانات المفترسة ، وغيرها ... .

ومن بعثاتها :
  • بعثة المحيط الأطلنطى : وذلك لاستيراد بعض أنواع السمك النادر .
  • بعثة بلاد بونت : قامت بإرسال بعثة تجارية إلى بلاد بونت " الصومال حاليًا " محملة بالهدايا والبضائع مثل : الكتان والبردى . وعادت البعثة محملة بالأخشاب والبخور والعاج وجلود الحيوانات المفترسة والأحجار الكريمة ، وقد صُوّرت هذه البعثة على معبد الدير البحرى التى مازالت جدرانه محتفظة بالألوان والرونق القديم لها .
  • بعثة أسوان : وفيها بعثت الملكة حتشبسوت إلى أسوان عند محاجر الجرانيت لجلب الأحجار الضخمة ، وقامت بإنشاء مسلتين عظيمتين مصنوعة من هذا الجرانيت تمجيدًا للإله آمون ، ولكن عندما دخل نابليون بونابرت مصر أمر بنقلهما إلى فرنسا بعد أن كانتا فى معبد الكرنك فى مدينة الأقصر ، وهما الآن يزينان ميدان الكونكورد فى فرنسا . وقد تعجب المؤرخون من امكانية نقل هاتين المسلتين من مكانهما بمعبد الأقصر ؛ بسبب كبر حجمهما وصعوبة نقلهما على السفن ثم الذهاب بهم فى النيل .

توفيت الملكة حتشبسوت فى عام 1457 ق . م ، وقد حكمت مصر القديمة اثنان وعشرين عامًا . وقد جاء ذلك فى كتابة وجدت بأرمنت على لوحة ، ويُعتقد أنها قُتلت ؛ بسبب التنازع على الحكم ، ولكن مع وجود المومياء تبين أن موتها كان موتًا طبيعيا ، ولكنها كانت مصابة بالسكرى أو السرطان ويتواجد قبرها الآن فى وادى الملوك ، وقد قامت بتوسيع قبر والدها ودُفنت بقربه فى مقبرتها .

من ألقاب حتشبسوت :   - الأولى على السيدات .   - العدل وروح رع .                                           - مالة القدرات .           - ملكة الوجهين .  

  




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.